كنت في مكتبي الخاص بجريدة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر ..
اتصلت إحدى الاخوات وقد ضاقت ضرعاً وتشتكي من قتل الطموح .. ومن المسئول عن قتل الطموح ؟؟ وهل الهدف مادي ؟؟ ..
تركتها ( تفضفض ما بداخلها ) إلى أن انتهت .. قلت لها ما سبب كل هذا التهجم ( في بداية الأمر كنت اتوقع انني انا المقصود بالكلام ) ..
قالت لي ( أستاذ .. انا تخرجت من الثانوية العامة بنسبة 98.9 % وكل هدفي كلية الطب .. واهلي تعبوا علي 12 سنة .. منذ نعومة أظافي الى السنة الأخيرة من الثانوية العامة ..
ولكن قتلنا قرار ما يسمى بإختبار القدرات .. لا أعلم ما سر وجوده .. حيث ان الاسئلة المطروحة فيه خارج عن ما درسنااه في الـ 12 سنة الماضية .. ولا دخل لها بما سوف يأتينا بالجامعة )
تواصل وتقول (
حيث سمعنا وسئمنا من كلامهم .. أنها تحدد مدى مستوى ذكاء الطالب .. حيث ان الثانوية العامة سهلة .. )
تقول ( لنفرض جدلاً ان سبب وجودها تحديد مستوى الذكاء وقبول فقط من يستحق الالتحاق بالجامعة .. لماذا فرض عليها رسوم وهي 100 ريال لكل طالب وطالبة .. هل الهدف ربح مادي .. )
تقول ( نعطيهم الـ 100 ريال بقناعتنا ولكن دون قتل الطموح .. )
هذا كان نص كلامها ..
وبعد بحثي عن موضوع القدرات حيث أني لست من هذه البلاد وعندنا في الكويت لا يوجد ما يسمى قدرات .. أي لا املك ادنى فكرة عن الموضوع ..
ولكن بعد بحثي عن الموضوع بقرار نفسي استنتجت انها فعلاً قتلاً للطموح ..
فنسبة الثانوية العامة تؤخذ منها فقط 30% والقدرات 30% واختبار التحصيلي 40% وقبل لا انسى هذه الفتاة نسبتها بالقدرات 70% لنحسب أنا وياكم نسبتها بعد القسمة ..
لنأخذ من 98.9% نسبة 30% النتاج ( 29) ولنأخذ من الـ 70 % نسبة 30% الناتج ( 21) ولنفرض ان نسبتها بالتحصيلي 75% ولنأخذ منها 40% الناتج ( 30) يصبح نسبتها المقدرة والمعتمدة بالجامعة 80 % ..
وهنا ( تحلم ) تدخل طب في بلدها .. ولا يوجد امامها سوى الحلول الأتية :
1-تجلس في بيت اهلها وتترك الدراسة
2-تسافر برة وتتغرب في وقت ديرتها في تطور بمجال العلم
3-تدخل تخصص لا ترغبه فتفشل .
ودرست ما قالت عنه ان الهدف ربح مادي واستنتج الاتي
في الاختبار الماضي دخل الأختبار حوالي 22.000 طالب ( طلاب فقط عدى الطالبات ) ولنجمع معاً القيمة المادية 22.000 × 100 = 2.22.000 مليونين واثنان وعشرون الف ريال سعودي
وللمعلومية بالسنة الواحد يتاح للطالب الاختبار مرتين أي الملبغ × 2 .. طبعاً دون أحصائية الفتيات .. من وجة نظري امر مادي بحت .. فكما قالت المتصلة لو لم يكن مادي لماذا هذه الرسوم ؟
انا بعد بحثي والتحري اكتشفت ان مثل هذه الأختبارات قاتلة للطموح وبنفس الوقت يدخل بها الامور الربحية ..
فأقتراحي هو ..
امر واحد بسيط ... جهز الطالب واهلهم من صغرهم .. مثلاً درسهم الانجليزي والحاسب من الصف الأول الأبتدائي كما هو معروف بدولة الكويت والدول المجاورة الاخرى .. هنا تكون قد انتجت جيل متعلم بمجرد تخرجه من الثانوية ..
وددت ان تشاركوني بوجهات النظر .. علماً ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..
احترامي
منقول للأمانه......................